الصفحة الرئيسية

الجمعة، 13 أبريل 2018

كتاب هل نحن مسلمون محمد قطب


                        كتاب هل نحن مسلمون 
                                محمد قطب

فى هذا الكتاب تحدث المؤلف محمد قطب عن نقـطة مهمة جداً حيث وضـع وشرح بالتفصيـل كيف أن الفـكرة ، البـذرة والأسـاس الـفـكري لايمكن أن يكون محـصوراً بالنية وحسـب، بل أن قوة الفكرة تأتي من تطبيق معـتـنـقـيـها وتمسكم بها، لا تسـويرها بعبارات تسويقية تنطـلق وقت الرخـاء وتخـتفي تحـت مظـلات أخـرى عند الشـدة والضيق ..  
فحيث تتكالب القوى الداخلية من هـوى ورغـبة وغيرها مع القوى الخـارجية من المجتمع والعـرف والتقاليد على الفـكرة وتدكها دكاً في إمتـحان دائم ومستمر لإيمان الفرد وتمسـكه بمبادئه، وحيث ماترك الفـرد أحد أركان مـبادئه وتخلى عنها فيكـون وكأنما استـسلم لقوى الحيـاة التي تلطـم به كيفما شاءت يمنة ويسره ..  
حيث أن "النية" وحدها ليست كافية لتدعيم وتقوية الفكـرة والأساس، أتى العـمل والممارسة والتصديق والـفخر بالأساس الإسلامي .. وهذا ماقاله رسولنا الكريم " ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحـلي، ولكن هو ما وقر في الـقـلب وصدقه العمل" ..  
إذاً فالإسلام ليس فكرة عبادات جسدية أو عبارات منمقة، بل هو فكرة وأسـلوب حياة يؤسس الفرد ويسهل له شق طريق الحياة بأفق مُركز وقلب مُطمئن بالأساس الروحي المستمد من الكتاب والسنة .. هذا الأساس الذي لم ولن يفصل الفرد عن واقعه ودنياه لعالم غير منظور، بل يـوفق بين العالمين مركزاً على أن العمل لأحدهما سبب للآخر، فمعلم النـاس محمود بالدنيا و مُكافئ بالآخرة .. ولا يـوجد فصل من أي وجه كان عن وجهي الحيـاة الملموس والـغيبي حيث أنهما متـواجدان في نفس اللحظه والزمن، متزامنان في الأخذ والعطاء بعيداً عن الفكرة القائلة بأن الدين للآخرة، والحياة للدنيا ... 

           

كتاب دراسات في النفس الانسانية

                       دراسات في النفس الانسانية                

كتاب دراسات في النفس الانسانية pdf تأليف د. محمد قطب 
يطرحُ الفرد منا في مرحلة من نضجه الفكري العديد من التساؤلات عن ماهية النفس، تكوينها وكنهها، حيث شغلت النفس تفكير الشعوب منذ بدء الخليقة . سلّط الكاتب محمد قطب في بداية كتابه الأضواء على شيئين اثنين لابدَّ من ذكرهما في دراسته الإسلاميّة:
1- الأخطاء التي وقعت فيها المحاولات الغربية في وضع مفهوم واضح وصريح للنفس البشريّة، بسبب اعتمادها على الجزئيات في شرح وحدة متكاملة، كالمدرسة الفرويدية والمدرسة السلوكية والمدرسة الميكانيكية
2- ثم الأخطاء التي تعاقب عليها الغرب عند تفسيرهم النفس من منطلق ديني بدءاً بالهيلينستية الإغريقية التي استمدوا معظم تعاليمهم منها مروراً بالمسيحية.
وانطلق بعدها ليشرح النفس الإنسانية من منظور ديني إسلامي استناداً للآيات القرآنية في كل فصل من فصول الكتاب ناقداً النظرية الفرودية التي تتناول الإنسان من منطلق الجنس والشهوات
            

كتاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي

             كتاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي

كتاب للشيخ محمد العزالي يتحدث فيه معقبا على كتاب "دع القلق وإبدئ الحياة" للكاتب ديل كارنيجي منبهاً المسلمين على ان توجيهات الدين الإسلامي فيها من التوجيهات ومن النصائح التي تقدر ان تعين المرء على عيش حياته سعيدا مرتاح البال طوال عمره.
                   

الجمعة، 6 أبريل 2018

كتاب نظرات في كتاب الله الحكيم

تحميل كتاب نظرات في كتاب الله الحكيم
 هي نظرات في كتاب الله الحكيم. وهي نظراتُ مخلوقٍ محدود العلم ينظر في كتاب الخالق مطلق العلم، وهي نظراتُ من يؤمن بأنّ فهم السلف لا يُعفي الخلف من مسئولياتهم تجاه هذا الكتاب العزيز. وهي نظرات من يؤمن بأنّ أعظم الخلق فهماً لا يُحيط بشيء من العلم إلا بما شاء الله.
هي محاولة لإعادة النظر في تفسير بعض الآيات الكريمة، لعلمنا أنّ ما جاء فيها من تفسير لم يشف الغليل. ولا نزعم أنّ ما نقدّمه من نظرات يُغني السائلين ويُقرّ أعين الناظرين، ولكن يكفينا أن نثير لدى المسلم الواعي الدافعيّة إلى إعادة النظر في تفسير كتاب الله الحكيم، وإكمال مسيرة المفسّرين الكرام من السلف والخلف الصالح.
القرآن الكريم كتاب عزيز، وهذا يعني ضرورة أن نعيد النظر فيه وأن نكرر. ولا نخشى عليه من قصور المتدبّرين، لأنّه كفيل بتصحيح الأفكار وتقويم الأفهام. أمّا أولئك الذين يَتّبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله، فإنّهم لا يَخْفَون
َ على أهل الصدق والإخلاص، وهم فتنة لا بُدّ منها في كل عصر، تتشرّبها القلوب المفتونة. أما القلوب الزكيّة فلا يضرّها فتنة بإذن الله تعالى.
يُستهلّ الكتاب بمقال حول القرآن الكريم ومنهجيّة التفكير. وقد حرصنا على أن تتضمّن المقالات الأخرى مناقشات لبعض الآيات الكريمة بهدف طرح تدريبات منهجيّة تساعد في التعامل مع النص الكريم. ونتوقّع أن يلمس القارئ فائدة هذه المنهجيّة من خلال ما يُطرح من معانٍ جديدة تتجلّى كثمرةٍ من ثمار هذه المنهجيّة.
لم نقصد أن تكون هذه النظرات تفسيراً تفصيليّاً للآيات الكريمة، كما هو الأمر في كتب التفسير، ولكنّها نظرات صيغت بعبارات قصيرة وسريعة، تحتاج إلى توقّف وتأمّل. أمّا أولئك الذين لا يملكون معرفة قرآنية مناسبة فقد يجدون صعوبة في فهم بعض المقالات، عندها ننصح بالرجوع إلى بعض كتب التفسير المبسّطة، فإنّ ذلك يساعد في الفهم المنشود.
 
هي نظرات نأمل أن تُضيف في التفسير، واللغة، والتاريخ، والاجتماع، والنفس، وطرائق البحث والاستنباط، ومنهجيّة التفكير.
         

 

تحميل كتاب الصعود الى الهاوية

  تحميل كتاب الصعود إلى الهاوية للكاتب صالح مرسي
                       

رواية الاسود يليق بك

رواية الأسود يليق بكِ

تحميل رواية الأسود يليق بكِ وهي رواية للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي صدرت عام 2012 .
تدور حول حكاية عشق ورديّة حالمة، قصّة حب مليونير لبناني ناهز عمره الخمسين سنة، بدأ رحلته مع عالم المال والبذخ والثراء من البرازيل تزوج وأنجب ابنتين.
أعجبته مطربة جزائرية باسم هالة الوافي في السابعة والعشرين من عمرها شاهدها السيد طلال هاشم مصادفة في برنامج تلفزيوني فقرر أن تكون له.
يبدأ طلال الذي جاهد ليثري محصوله الثقافي في الموسيقى والفن والشعر إلى وضع الخطة تلو الخطة للإيقاع بهذه الحسناء الجميلة التي ترتدي الأسود حدادا على مقتل والدها وأخيها خلال الاضطرابات التي شهدتها الجزائر في مطلع القرن الحالي.